ترجمة

ماذا يعني اتصالنا على الرقم( 5060)؟

د. محمد بن عبد العزيز الصالح
خلال حفل إطلاق (برنامج رعاية غسيل دموي لمرضى الفشل الكلوي المحتاجين) الذي رعاه الأسبوع الماضي رجل الخير سلمان بن عبدالعزيز، أعلن سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي أن الجمعية ستطرح طريقة جديدة للتبرع
وأن هذه الطريقة ستتيح الفرصة للجميع وبسهولة للمساهمة في هذا البرنامج والوقوف مع إخوانهم مرضى الفشل الكلوي.
وأوضح سموه أن هذه الطريقة تتمثل في قيام الراغب بالتبرع بإرسال رسالة فارغة من جواله الشخصي على الرقم 5060، حيث خصصت شركة الاتصالات هذا الرقم لصالح برنامج رعاية غسيل مرضى الفشل الكلوي المحتاجين، علما بأن تكلفة إرسال الرسالة الواحدة هو 10 ريالات.
وقد أكد سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأن هذا التبرع البسيط سيتيح للمواطنين والمقيمين المساهمة في التخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي في المملكة، فماذا يعني اتصالنا على الرقم (5060)؟.
* اتصالنا على الرقم 5060 وإرسال رسالة فارغة له تعني أن الفرصة قد أتت لنا جميعاً دون عناء للإسهام في عمل الخير والتقرب في ذلك إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى، وذلك مقابل مبلغ زهيد لا يتجاوز تكلفة إحدى وجبات المطاعم السريعة.
* اتصالنا على الرقم 5060 تعني وقوفنا جميعاً مع إخوان وأصدقاء وأهل لنا كتب الله عليهم هذا المرض حيث تجاوز عددهم 9000 مريض ويتزايدون سنوياً بنسبة 9%، وجاء دورنا جميعاً في التخفيف عن هؤلاء المرضى من خلال هذا التبرع اليسير.
* اتصالنا على الرقم 5060 سيسهم في المساعدة على تأمين الرعاية الطبية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي غير القادرين مادياً في جميع مناطق الملكة، وبالتالي فإن هذا التبرع اليسير (10 ريالات) سيسهم في تأمين جلسات الغسيل الكلوي الدموي (من 3 إلى 4 مرات) أسبوعياً لهؤلاء المرضى بأقل التكاليف الممكنة، إضافة إلى تأمين الأدوية الوريدية التي يحتاجها المرضى قبل وبعد الغسيل وكذلك تحمل تكلفة الفحوص الدورية والأدوية الأساسية وكذلك تغطية الحالات الطارئة لبعض مرضى الفشل الكلوي أثناء إجراء جلسات الغسيل، بالإضافة إلى تأمين خدمة النقل والمواصلات للمرضى من وإلى مراكز الغسيل.
* اتصالنا على الرقم 5060 يعني إسهامنا في مشروع خيري وإنساني صدرت له فتوى من هيئة كبار العلماء بجواز دفع الزكاة لمرضى الفشل الكلوي (الفقراء) الذين يتلقون العلاج وهذا ما دفع بالجمعية لفتح حساب خاص لتقبل الزكاة (رقم حساب 1100) وحساب خاص للصدقات (رقم حساب 2200) وذلك في بنكي الراجحي والأهلي.
* اتصالنا على الرقم 5060 يعني تفعيل المشاركة الإنسانية بين أهل هذا البلد الكريم من محسنين وبين مرضى الفشل الكلوي.
* اتصالنا على الرقم 5060 يعني إسهامنا في مشروع إنساني تقوم على إدارته طبياً وفنياً ومالياً الشركة الوطنية للتأمين التعاوني التي ستتولى التعاقد مع المستشفيات والمراكز الخاصة لتأمين جلسات الغسيل، حيث أكد سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأن أموال التبرع لا تدخل لحساب الجمعية وإنما تتجه مباشرة لهذا البرنامج.
* وأخيراً، إذا ما علمنا بأن المرحلة الأولى للبرنامج تستهدف مساعدة حوالي (400 - 500) مريض بتكلفة تقديرية تبلغ (44 - 55) مليون ريال وفق ما أدلى به الأمير عبدالعزيز بن سلمان، فإن اتصالنا على الرقم 5060 سيكون كفيلاً بتوفير أضعاف هذا المبلغ ومن ثم الإسهام في معالجة إضعاف العدد المستهدف من المرضى، فلو تم إرسال 10 ملايين رسالة على الرقم 5060 (وهو عدد ليس بالكثير قياساً إلى عدد سكان المملكة والبالغ حوالي العشرين مليون نسمة) لتمكنا من جمع مائة مليون ريال (10000000 رسالة 10 ريالات (تكلفة الرسالة) = 100000000 ريال) أي (مائة مليون ريال) وهو مبلغ كافٍ لتوفير العلاج لحوالي ألف مريض.
* وإذا كانت هناك شريحة ليست بالقليلة من المواطنين تقوم بالاتصال شبه اليومي على القنوات الفضائية من خلال رسائل الجوال بهدف سماع مقطع موسيقي أو أغنية معينة بتكلفة 7 ريالات عن كل دقيقة، فإنني أعتقد بأن الاتصال على الرقم 5060 والإسهام في معالجة مرضى الكلى سيحقق الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.
* أختم حديثي بالدعاء الخالص لسمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان على كل ما يقوم به تجاه مرضى الفشل الكلوي، وما يحمله سموه من شعور بالواجب علينا جميعاً تجاه تلك الفئة من المرضى وهو ما دفعه بصدق لرعاية هذه الجمعية بكل احترافية، فعلى الرغم من الالتزامات العملية المضنية لسموه إلا أن ذلك لم يثنيه عن عمل الخير ومساعدة المرضى وذوي الحاجة وهو نهج تشربه سموه من سمو والده وسار عليه هو وإخوانه، ولذا لا نملك هنا سوى أن نقول بقي الخير ما بقي آل سلمان وما بقي أهله.
1 / 7 / 2007م      عدد 12694

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق