ترجمة

مرورنا العزيز والإعلانات المتحركة

 
د. محمد بن عبد العزيز الصالح
 من يتجول في مختلف شوارع وطرقات العاصمة يلحظ تلك الظاهرة السلبية والمتمثلة في انتشار الإعلانات المتحركة من خلال سيارات نقل فولاذية كبيرة الحجم تجوب شوارع العاصمة، تضاعف من أزمة الحركة المرورية فيها، وتمثل خطراً على حياة البشر، ولتسمحوا لي أعزائي القراء أن أسطر لكم بعض الملاحظات المتعلقة بانتشار تلك الظاهرة:
- إنني أتساءل عن دور إدارات المرور إزاء انتشار تلك الإعلانات المتحركة، فإن لم يكن لإدارات المرور رأي فيها قبل بدء العمل بها فهي مصيبة، وإن كان لها رأي ولم تعترض عليها فالمصيبة أعظم.
- ألا يتفق مرورنا العزيز بأن إحصائيات الحوادث المرورية بالمملكة هي الأعلى بين دول العالم وأن عدد الضحايا المرورية هي الأكثر، فكيف يسمح إذا بنشر تلك العربات الفولاذية المصفحة لكي تعثو في الطرق وتسهم في زيادة الحوادث والضحايا المرورية.
- إذا كان مسؤولو المرور قد صرحوا مراراً بأن استخدام الهاتف الجوال يعد سبباً رئيساً لنسبة كبيرة من الحوادث المرورية وأن كثيراً من الأنفس قد فقدت من جراء ذلك، فكيف سيكون الحال إذا انشغل سائقو السيارات بقراءة تلك الإعلانات المتحركة وتسجيل بيانات وهواتف المعلنين على تلك العربات المتحركة.
- يعلم الإخوة في إدارة المرور بأن عدد سكان مدينة الرياض يتجاوز الخمسة ملايين نسمة كما يعلمون بأن زحمة الطرقات بالعاصمة أصبحت لا تطاق، فكيف يسمح لتلك العربات الإعلانية المتنقلة بأن تنتشر خصوصاً وأن أعدادها يتزايد يوماً بعد يوم. وإذا كانت إدارة المرور تمنع تجوال السيارات الكبيرة والشاحنات وسيارات النقل خلال ساعات الذروة حرصاً على الحد من الكثافة المرورية بالعاصمة، فكيف يسمح لتلك العربات الإعلانية بأن تسرح وتمرح في أكثر شوارع العاصمة كثافة مرورية دون اكتراث بما يعانيه أهالي وزوار العاصمة من ضغوط بسبب كثافة الحركة المرورية.
- كيف تجامل الإدارات المرورية بالسماح لتلك العربات الإعلانية على حساب السلامة المرورية، أتعلمون أن تلك العربات مصنوعة من الحديد الفولاذي الصلب وأن أي صدام لتلك العربات بأي سيارة أخرى قد يودي بحياة قائد السيارة مباشرة. وهل تعلمون أن سير العربات الإعلانية خلف بعض ولأكثر من ثلاث يمثل تهديداً للسلامة المرورية لكل من هو بالطريق، وهل تعلمون أن تلك العربات الإعلانية عالية الارتفاع وكبيرة الحجم مما يؤدي إلى حجب الرؤية عن الإشارات والإرشادات المرورية وغيرها من مخاطر الطريق. فأين إدارات المرور من كل تلك الاختراقات المرورية؟!
- إذا كنا سبق أن باركنا قيام أمانة منطقة الرياض بإلزام العديد من المحلات التجارية بإزالة لوحاتها التجارية نظراً لما كانت تمثله تلك اللوحات من خطر على سلامة المشاة، فكيف يسمح لتلك العربات الإعلانية المتنقلة على الرغم من ما تمثله من خطر وتهديد للسلامة المرورية. وأرجو أن لا تكون الرسوم التي يتم تحصيلها من المؤسسات التي تتبعها تلك العربات الإعلانية كفيلة بأن نغض الطرف عن العديد من السلبيات والمخاطر التي تسببها تلك العربات.
وأخيراً في ظل السلبيات المتعددة والمخاطر الكبيرة لتلك العربات الإعلانية المتحركة سواء من حيث الحوادث المرورية أو التلوث البيئي أو زيادة العمالة الأجنبية فإنني أثني على موافقة مجلس الشورى مؤخراً على توصية لجنة النقل والاتصالات في المجلس بعدم الموافقة على السماح بالدعاية والإعلان على العربات المتحركة، فإنني أدعو كافة الأجهزة التنفيذية ذات العلاقة كالمرور والأمانات البلدية ووزارة التجارة بالتحرك العاجل لوقف خدمة تلك العربات الإعلانية المتحركة والقاتلة.
 
6 / 5 / 2007م      عدد 12638

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق