ترجمة

زيادة رسوم المدارس الأهلية دون زيادة رواتب المعلمين



د.محمد عبد العزيز الصالح

قبل أكثر من عام صدر الأمر الملكي الكريم القاضي بسعودة الوظائف التعليمية في مدارس التعليم الأهلي، من خلال زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديات العاملين في المدارس الأهلية، ووضع حد أدنى للرواتب تبدأ من 5000 ريال مضاف إليها بدل النقل 600 ريال ، بحيث يدفع صندوق تنمية الموارد البشرية 50% من الراتب ، وحيث عمّمت وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي على جميع ملاّك المدارس الأهلية بأن يرفعوا لإدارات التربية والتعليم في المناطق بيانات شاغلي الوظائف التعليمية من غير السعوديين في تلك المدارس حتى يتم البدء في إحلال معلمات ومعلمين سعوديين بدلاً عنهم، وعلى الرغم من إيجابية هذا التوجُّه، إلاّ أنّ هناك عدد من المرئيات التي أود طرحها في هذا الخصوص، ومنها:          
1ـ ما هي العقوبات التي ستطبقها الوزارة بحق المدارس الأهلية التي لا تلتزم بسعودة جميع وظائف المعلمين والمعلمات، هل ستكتفي الوزارة بفرض عقوبات مالية محدودة لا تؤثر في ملاّك المدارس الأهلية ؟؟ أم سيكون هناك عقوبات رادعة كالتشهير ووقف تجديد إقامات المعلمين والمعلمات غير السعوديين وصولاً إلى إغلاق المدرسة في حال تمادي المدرسة.      
2ـ أرجو من سمو وزير التربية والتعليم الإفصاح عن آلية متشدّدة لمعاقبة المدارس الأهلية التي لا تقوم بسعودة جميع الوظائف التعليمية مع بداية الدراسة في العام القادم. وللمعلومية فإنّ لدينا أعداداً كافية من أبناء وبنات الوطن من المعلمين والمعلمات القادرين على سد غياب غير السعوديين في جميع التخصصات وبالذات في المدن الكبيرة.            
3ـ على وزارة العمل مسؤولية كبيرة في تنفيذ هذا التوجُّه ، وذلك من خلال عدم إصدار تأشيرات لاستقدام معلمين ومعلمات جدد، وكذلك من خلال عدم تجديد أي إقامة. وأنا على يقين من حرص كل من وزارة التربية ووزارة العمل على تحقيق التعاون المنشود والكفيل بتحقيق فرص عمل لعشرات الآلاف من فتيات وشباب الوطن.
4ـ حتى نضمن عدم إلحاق الضرر بأولياء أمور الطلبة من خلال توجُّه المدارس الأهلية إلى زيادة الرسوم الدراسية في أعقاب هذا التوجُّه لوزارة التربية والتعليم، نتمنى من الوزارة أن تُلزم جميع ملاّك المدارس بتثبيت الرسوم الدراسية الحالية لمدة خمس سنوات قادمة. ومن ثم يتم تقييم هذا القرار من قِبل الوزارة، ومدى مناسبة استمرار العمل به لفترة مماثلة.     
5ـ أهمية التزام المدارس بأن يكون هناك علاوة سنوية على الراتب للمعلم والمعلمة السعودية يتحمّلها مالك المدرسة ولتكن 400 ريال مثلاً، بحيث يتم تناقص هذا المبلغ سنوياً من المبلغ الذي يدفعه صندوق تنمية الموارد البشرية ، مما يعني تحمُّل مالك المدرسة الأهلية لكامل الراتب خلال فترة ست سنوات، وما من شك أنّ مثل تلك الآلية ستعطي الصندوق مرونة أكثر لكي يكرر مثل تلك الإسهامات في العديد من المهن والحرف الأخرى.
6ـ سمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم ، منذ تولِّي سموكم قيادة الوزارة تحققت الكثير من الإنجازات النوعية سواء ما يتعلق منها بالمبنى المدرسي أو المقررات الدراسية أو تطوير المعلم، وغيرها من الجوانب المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية، ونرجو من سموكم بأن يولي ملف إحلال المعلمين والمعلمات السعوديين بدلاً من الأجانب أهمية كبيرة ، وأن لا يترك تنفيذ مثل هذا المشروع الوطني الهام لأي شخص له مصالح شخصية معيّنة من خلال التملك المباشر أو غير المباشر لمدارس أهلية، سمو الأمير ، إذا كان الأمر السامي قد صدر قبل أكثر من عام، فهل تحتاج الإدارة المختصة بالوزارة إلى أنثي عشر شهراً حتى تبدأ في تنفيذه ، مع التأكيد لسموكم بأنّ أغلب المدارس الأهلية في مدينة الرياض زادت من الرسوم الدراسية بشكل مبالغ فيه منذ صدور الأمر السامي على الرغم من عدم تطبيقه.

 

19/3/2012م     العدد 14417

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق