ترجمة

أمانة العاصمة واستمرار التميُّز

د. محمد بن عبد العزيز الصالح
يستطيع المتابع للعديد من الفعاليات التي احتضنتها عاصمتنا السعودية خلال أيام عيد الفطر المبارك، أن يلحظ ذلك التميُّز الذي كانت عليه تلك الفعاليات، فلقد تمكَّن رجال الأمانة، وكما هي عادتهم كلّ عام، من التفوُّق وباقتدار، في الإعداد والتنظيم لتلك الفعاليات، وما يؤكد ذلك التفوُّق لمنسوبي الأمانة، وفي مقدِّمتهم سمو أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، هو ذلك العمل المتواصل طوال أيام العيد مضحِّين بفرحة العيد مع ذويهم من أجل نشر تلك البهجة العيديه لأهالي وزوار العاصمة في كلِّ حيٍّ من أحياء الرياض.
لقد تميَّزت الأمانة في تنويع تلك الفعاليات الجميلة، فلم يكن هناك فنٌّ من الفنون إلاّ وكان له نصيب كالمسرحيات والسيرك والقرى الشعبية والألعاب النارية وعرض القوة .... الخ.
لقد تميَّزت الأمانة في إتاحة تلك الفعاليات في مختلف أحياء العاصمة، حيث تم تنظيم ستة وستين موقعاً احتفالياً.
لقد تميَّزت الأمانة بتحقيقها للعديد من المكتسبات الاقتصادية لمدينة الرياض من خلال تلك الفعاليات، حيث يلاحظ زيادة الحركة في المراكز التجارية، إضافة إلى زيادة تشغيل الفنادق والشقق المفروشة والاستراحات من قِبل زوار العاصمة.
كما تميَّزت الأمانة من خلال تلك الفعاليات، في تفعيل سبل التعاون مع الغرفة التجارية، وكذلك مع مختلف المؤسسات والشركات الخاصة، ويأتي هذا التوجُّه لأمانة مدينة الرياض تمشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم 60 وتاريخ 1-4- 1418هـ والرامي إلى مشاركة القطاع الخاص في بناء التنمية السعودية في كافة محاورها، كما يأتي هذا التوجُّه أيضاً تنفيذاً لخطة التعاون الشاملة، التي سبق أن أفصح عنها سمو أمين مدينة الرياض، بين الأمانة والقطاع الخاص، وهذا يعكس البعد الاقتصادي الذي يتمتَّع به سمو الأمين.
لقد تميَّزت الأمانة بطرحها لتلك الفعاليات في استقطاب الكثير من السيّاح من مناطق مختلفة من المملكة، كما نجحت في إقناع الكثير من سكان العاصمة بالعدول عن السفر والبقاء في الرياض للاستمتاع بتلك الفعاليات. لقد تميَّزت الأمانة أيضاً في تفعيل الجانب الاجتماعي، حيث جاءت تلك الفعاليات جامعة لتشمل كلَّ أفراد الأُسرة إذ لوحظ مناسبة تلك الفعاليات لكافّة أفراد الأُسرة. لقد تميَّزت الأمانة في ضبط الجوانب الشرعية، حيث لوحظ استمتاع كافّة أفراد الأُسرة بتلك الفعاليات وفقاً للضوابط الشرعية من خلال تخصيصها أماكن للعوائل والنساء والرجال والشباب. لقد تميَّزت الأمانة في تفعيل الجوانب الوطنية والتاريخية، حيث حرص رجال الأمانة على استثمار المواقع التاريخية وتسخيرها لاحتضان تلك الفعاليات، كما نجحوا في تحويل تلك المواقع التاريخية إلى أماكن جذب سياحي من خلال تلك الفعاليات.
لقد تميَّزت الأمانة في استثمار طاقات الشباب وتنمية مواهبهم وإبراز قدراتهم من خلال المشاركة في تلك الفعاليات، كما نجحت في استغلال وقت الفراغ لدى هؤلاء الشباب بما يفيدهم ويفيد وطنهم. لقد تميَّزت الأمانة من خلال تلك الفعاليات في التخفيف من معاناتنا مما يدور حولنا من كوارث في العديد من الدول العربية والإسلامية.
لقد تميَّزت الأمانة بدعمها للحركة المسرحية السعودية (النائمة) من خلال احتضان تلك الفعاليات للعديد من المسرحيات الوطنية التي لاقت استحسان الجميع.
ولقد تميَّز رجال الأمانة بقدرتهم على الوفاء بوعدهم، فقد سبق أن وعد سمو أمين مدينة الرياض بأنّ فعاليات هذا العيد ستكون أكثر تميُّزاً من السنوات الماضية، وبالفعل وعد سموه وأوفى، حيث جاءت تلك الفعاليات أكثر مما توقَّعه الجميع.
وأخيراً، لقد جاء تميُّز الأمانة في تنظيمها لتلك الفعاليات كترجمة واضحة للاستراتيجية التي رسمها سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز، لتصبح عاصمتنا السعودية ضمن مصاف المدن العالمية.
12 / 11 / 2005م              عدد 12098

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق