ترجمة

وماذا بعد زيادة سعر البنزين ؟






في إطار مساعي الحكومة لإجراء إصلاحات اقتصاديه ومالية لتعزيز الوضع المالي في المملكة، قررت الحكومة رفع أسعار «البنزين 91» من 45 هللة للتر الواحد إلى 75 هللة، بزيادة نسبتها 66%، وزيادة «البنزين 95» من 60 هللة للتر إلى 90 هللة بزيادة قدرها 50%. وقد جاء هذا القرار في أعقاب الإعلان عن الميزانية العامة للدولة، والتي أوضحت بأن حجم الإيرادات سيكون 513.8 مليار ريال مقابل إجمالي نفقات تصل إلى 840 مليار ريال، وهو ما يعني عجزاً مقداره 326 مليار ريال.
وإذا كان سعر البنزين في المملكة يعدُّ هو الأقل على مستوى دول العالم حتى بعد الزيادة، إلا أن هذه الزيادة لها تأثيرها على شريحة محدودي الدخل من السكان في المملكة. ومن خلال الأسطر التالية، يسرني أن أطرح عدداً من المقترحات التي يمكن أن تسهم في التخفيف من استهلاك بنزين السيارة، ومن ذلك:
-الذهاب الجماعي للأعمال والجامعات في سيارة واحدة، علماً بأن غالبية الدول تخصص أحد المسارات في الطرق الرئيسة المزدحمة للسيارات التي لا يقل ركابها عن ثلاثة أشخاص.
- الحرص على المشي بدلاً من قيادة السيارات في المشاوير القصيرة بقدر الإمكان.
- منع شريحة كبيرة من العمالة ذات الدخول القليلة من قيادة السيارة، وذلك في حال توفر وسائل النقل العام.
- للوالدين دور كبير في توجيه أبنائهم بعدم استخدام السيارة إلا عند الضرورة، وكذلك عدم التهاون في توفير السيارة لأبنائهم متى ما بلغوا سن الثامنة عشرة، خصوصاً أن غالبية الدول لا تسمح بقيادة السيارة لمن هو أقل من خمس وعشرين عاماً.
- أيضاً على المدارس، وبالذات في المرحلة الثانوية توجيه الطلاب بعدم المبالغة في استخدام السيارة إلا عند الضرورة.
- الأهمية أن تحافظ على صيانة سيارتك بشكل منتظم، حيث أثبتت التجارب أن الصيانة الضعيفة وغير المنتظمة تزيد من استهلاك البنزين بنسبة 20%.
- لا تبالغ في إحماء سيارتك، حيث إن تحمية محرك السيارة لأكثر من دقيقة واحدة دون أن تتحرك يؤدي إلى استنزاف بنزين السيارة بشكل أكبر.
- أهمية القيادة باعتدال والتدرج بالسرعة، حيث إن 50% من الطاقة المطلوبة لتحريك المركبة تضخ نتيجة التسارع والفرامل غير الضرورية.
- استخدام مثبت السرعة عند القيادة على الطرق السريعة، حيث إن ذلك يوفر أكثر من 14% من استهلاك البنزين.
- أهمية إغلاق النوافذ على الطرق السريعة يؤدي إلى التقليل من استهلاك الوقود، حيث إن فتح النوافذ يؤدي إلى دخول تيارات الهواء وبالتالي تزداد مقاومة السيارة مما يسبب في هدر كميات أكثر من الوقود.
- تجنب وضع أغراض غير ضرورية في السيارة، حيث أثبتت الدراسات أن كل 45 كيلو جراماً تحملها السيارة يؤدي إلى زيادة في استهلاك البنزين بنسبة 2 %.
- أحرص على شراء السيارة ذات السلندرات الأقل، فكلما زاد عدد السلندرات أدى ذلك إلى المزيد من استهلاك البنزين.

    

                 الجزيرة  في 18/1/2016م   العدد 15817

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق